Skip to main content

CAWTAR

تشويه الأعظاء التناسلية للإناث

Enrollment is Closed

This course:

Access on pc, tablet and phone
Certificate after successful completion of the course

Duration

8 hours

Language

Arabic

This course:

Access on pc, tablet and phone
Certificate after successful completion of the course

تقديم الدورة التدريبية

من أجل تعزيز قدرات مختلف المتدخلين وإثراء معارفهم ومناهج عملهم، يتقدّم كل مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر" ومكتب العالم العربي للاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة بهذه المبادرة المتمثّلة في إعداد وعرض أربع وحدات تدريب ذاتي إلكتروني عن بُعد حول أربعة محاور تتصل بتشويه الأعضاء التناسلية للإناث : من أجل الوفاء بالعهد 2030.

وتتوجّه هذه الوحدات أساسا إلى الجمعيات الأعضاء في المكتب الإقليمي للاتحاد وشركائها والإعلاميين/ات وغيرهم من الدارسين/ات والناشطين/ات وأعضاء شبكة كوثر للنوع الاجتماعي والتنمية "أنجد" وكافة المنظمات والهياكل المعنية، حيث أنها تهتم بانتهاك جسيم لحق أساسي من حقوق المرأة والفتاة الإنسانية.

لم نتوصل في بحثنا إلى مؤسسات عربية أو وطنية اعتمدت التدريب عن بعد مقارنة ببعض البلدان الأوروبية التي "وفدت" إليها الممارسة بحكم تنقل الفئات المعنية بها إليها. وقد يعود غياب التدريبات عن بعد في المنطقة العربية إلى انتشار الظاهرة في بلدان تعوزها الإمكانيات التقنية و/أو أنها تعيش أوضاع صراع. كما أن جل المواد التدريبية تتمحور حول التوعية والوقاية، الإحاطة ب"الضحايا"، وبصفة أقل، المعرفة بالممارسة.


وانطلاقا مما سبق، يصبح من المهم إعداد وحدات تدريبية تكون في ذات الوقت معرفية و"مهاراتية" وكذلك تستهدف بالأساس وليس حصرا، منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام كفاعلين رئيسيين في مناهضة تشويه الأعضاء التناسلية.


ولقد اعتُمدت، في إعداد هذه الوحدات، المقاربة الحقوقية والمقاربة القائمة على النتائج التي تضمن أن تحقق السياسات والأنشطة نتائج تمكّن من التغيير، وهي مقاربة تكرّس مبدأ المساءلة والتحديد الدقيق للأدوار والمسؤوليات، ومن أبرز خصائصها استنادها إلى مؤشرات كمية ونوعية لقياس الأثر ومدى تحقيق التغيير المنتظر.

فريق العمل

Course Staff Image #1

اعتدال مجبرى

مديرة مركز التدريب الإعلامي "كوثر"

Course Staff Image #1

لمياء عبد الغفار خلف الله

الأمينة العامة السابقة للمجلس القومي للسكان- السودان

Course Staff Image #1

أحمد عبد الناظر

مدرب وخبير في قضايا السكان والتنمية